سفير الفكر العربي اسلام الزيني يشارك بالمؤتمر الدولي لمكافحة الفساد بماليزيا

إسلام الزيني

شارك سفير مؤسسة الفكر العربي بالبحرين، اسلام الزيني، في اعمال النسخة السادسة عشر من المؤتمر الدولي لمكافحة الفساد، الذي اقيم تحت شعار (لا للحصانة – الشعب والنزاهة والاجراءات ) بدعوة من منظمة الشفافية الدولية ببرلين، بعد فوز مبادرته “مجتمع خال الفساد” بجائزة افضل مشروع لمكافحة الفساد بالشرق الاوسط وشمال افريقيا.

أقيم المؤتمر في مدينة بوتراجايا الماليزية من الاول وحتى الثالث من سبتمبر،  بمشاركة أكثر من 800 متخصص في هذا المجال من 138 دولة، وبتنظيم من الأمانة العامة لمجلس المؤتمر الدولي لمكافحة الفساد (آي.ايه.سي .سي) ومقرها برلين، بالتعاون مع الحكومة الماليزية ولجنة مكافحة الفساد الماليزية والجمعية الماليزية للشفافية والنزاهة.

و تحدث الزيني عن مشروعه الذي يستخدم الفن لرفع الوعي حول خطورة ادوات الفساد في الشرق الاوسط وشمال افريقيا، واستطاع ان يحقق انجازات ملموسة خلال الاشهر الماضية، بعد اختياره ايضا في قمة المشاركة الرقمية بألمانيا كواحد من افضل مشاريع حول العالم، وكذلك توقعيه على شراكة مع البنك الدولي.

وكان مؤتمر الشفافية الدولي السنوي السادس عشر قد اصدر بيانا بانتهاء فعالياته، جاء فيه: ” نحن نرى الفساد يتجلى في قمة هرم السلطة السياسية والأعمال التجارية في جميع أنحاء العالم. يجب أن نضمن استقلالية هيئات التحقيق والقضاء، كما يجب أن نوقف التهديدات ضد المجتمع المدني ونعلي صوت الشعب. الآن، أكثرمن أي وقت مضى، يجب أن نتجمع لتعزيز النزاهة ونوحد الجهود لمكافحة إساءة استخدام السلطة الموكلة. في السياسة، في التعليم، في العمل، في وسائل الإعلام، في الرياضة، على المستوى الوطني والمؤسسات الدولية، الفساد يتجاهل صوت الناس ويؤدي الى تعكير حياتهم واخراس العدالة”.

واعلن المؤتمرون انه “إذا سمحنا لأصحاب النفوذ والفاسدين الهروب من وجه العدالة، فإننا نخاطر بانهيار سيادة القانون، وتفكك المجتمع في نهاية المطاف، إضافة الى أننا نجازف بخسارة المعركة ضد الفساد.”

 وكان الزيني قد تلقّى دعوة من وزارة الخارجيّة الهولنديّة للمشاركة ممثّلاً للبحرين، وكأحد ممثّلي المجتمع المدنيّ في الشرق الأوسط، في أعمال “المؤتمر العالمي الرّابع للفضاء الإلكتروني”، الذي انعقد في مدينة لاهاي بهولندا، خلال فترة 16-17 أبريل الجاري، لمناقشة القضايا المتعلّقة بالفضاء الإلكترونيّ.

والزيني اعلامي بحريني من مواليد المنامة عام 1991، وسبق له العمل في قنوات تلفزيونيّة دولية مثل قناة شبكة الجزيرة عام 2011،  واذاعة وتلفزيون البحرين. ويعمل حاليّاً مراسلاً لمؤسّسة الفنار للإعلام التي تصدر من لندن، وموقع “زاوية الاقتصادي” التابع لوكالة أنباء تومسون رويترز العالميّة. وتمّ اختياره عام 2015 سفيراً شبابياً لمؤسّسة الفكر العربيّ في البحرين.

للإطلاع على المبادرة، الرجاء زيارة الرابط التالي: https://www.facebook.com/CFSMENA?fref=ts

Share

أضف تعليق